عاجل .. منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس ماربورغ في غانا


أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل قليل عن تفشي الحمى النزفية الفيروسية "فيروس ماربورغ" في غانا وهو من عائلة فيروسات الإيبولا الخطيرة سريعة العدوى 

وقد تم رصد حالتين لفيروس "ماربورغ" شديد العدوي والخطورة في غانا لرجلين توفيا بعد وصولهما المستشفى بوقت قليل، وقد تأكدت وفاتهما نتيجة الفيروس بعد أن أكد مختبر تابع لمنظمة الصحة العالمية النتائج السابقة


وتلقى معهد باستير في داكار بالسنغال عينات من كل مريضين من منطقة أشانتي الجنوبية في غانا - متوفين وغير مرتبطين - ظهرت عليهم أعراض تشمل الإسهال والحمى والغثيان والقيء. أيد المختبر النتائج من معهد نوغوتشي التذكاري للأبحاث الطبية ، والذي أشار إلى أن مرضهم كان بسبب فيروس ماربورغ. كانت إحدى الحالات لرجل يبلغ من العمر 26 عامًا دخل المستشفى في 26 يونيو 2022 وتوفي في 27 يونيو. أما الحالة الثانية فتتعلق برجل يبلغ من العمر 51 عامًا ، قدم إلى المستشفى في 28 يونيو / حزيران وتوفي في نفس اليوم. طلبت كلتا الحالتين العلاج في نفس المستشفى في غضون أيام من بعضهما البعض.


تدعم منظمة الصحة العالمية فريق تحقيق وطني مشترك في منطقة أشانتي وكذلك السلطات الصحية في غانا من خلال نشر الخبراء ، وإتاحة معدات الحماية الشخصية ، وتعزيز مراقبة الأمراض ، والاختبار ، وتتبع المخالطين والعمل مع المجتمعات لتنبيههم وتثقيفهم بشأن المخاطر و مخاطر المرض والتعاون مع فرق الاستجابة للطوارئ. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم نشر فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية خلال اليومين المقبلين لتوفير التنسيق وتقييم المخاطر وتدابير الوقاية من العدوى.


"لقد استجابت السلطات الصحية بسرعة ، وبدأت في الاستعداد لتفشي محتمل. هذا جيد لأنه بدون اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة ، يمكن لماربورغ أن يخرج عن السيطرة بسهولة. قال الدكتور ماتشيديسو مويتي ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "منظمة الصحة العالمية تعمل على الأرض لدعم السلطات الصحية والآن بعد الإعلان عن تفشي المرض ، نقوم بحشد المزيد من الموارد للاستجابة".


وقد تم تحديد أكثر من 90 مخالطا ، بما في ذلك العاملون الصحيون وأفراد المجتمع ، ويجري رصدهم.


فيروس "ماربورغ" عبارة عن حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى ينتقل من خلال "خفافيش الفاكهة" وينتشر بين البشر عن طريق الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد، وهو من نفس عائلة فيروس الإيبولا الأكثر شهرة، ويتراوح معدل الوفيات منه يتراوح مابين 24%-88% ، وقد ظهرت مؤخراً حالات أخرى في أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا. 


تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس الإيبولا الأكثر شهرة. هذه هي المرة الثانية فقط التي يتم فيها اكتشاف المرض الحيواني في غرب إفريقيا. أكدت غينيا حالة واحدة في تفشي تم الإعلان عنه في 16 سبتمبر 2021 ، بعد خمسة أسابيع من اكتشاف الحالة الأولية.


تم الإبلاغ عن حالات تفشي وحالات متفرقة من ماربورغ في أفريقيا في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا. لقد تواصلت منظمة الصحة العالمية مع البلدان المجاورة عالية الخطورة وهي في حالة تأهب.


ينتقل ماربورغ إلى الناس من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد. يبدأ المرض فجأة مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وتوعك. تظهر على العديد من المرضى علامات نزيف حاد في غضون سبعة أيام. تفاوتت معدلات إماتة الحالات من 24٪ إلى 88٪ في حالات التفشي السابقة اعتمادًا على سلالة الفيروس وجودة إدارة الحالة. على الرغم من عدم وجود لقاحات أو علاجات مضادة للفيروسات معتمدة لعلاج الفيروس ، إلا أن الرعاية الداعمة - معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية - وعلاج أعراض معينة ، تعمل على تحسين البقاء على قيد الحياة. يتم تقييم مجموعة من العلاجات المحتملة ، بما في ذلك منتجات الدم والعلاجات المناعية والعلاجات الدوائية ، بالإضافة إلى اللقاحات المرشحة مع بيانات المرحلة الأولى 

المصدر تفشي فيروس ماربورغ في غانا




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -